الخميس، 20 أبريل 2017

أنتِ

وألتفتُ حَولي لا أرى أحداً كأنَ نسل بني آدم قدّ انقطَع معَ بداية ً وجودِك ،في وجودِك كل الأشياء تتلاشي مِن حَولي كُل الأشياء تتَحور لتَصير أنتِ. 
أنتِ ولا يوجَد في مداراتي سِوى نجمك أنتِ ،حين يَبزُغ يحرُق كلُ النجوم مِن حولِه .
أنتِ ولا أحد غيرِك ولا بعدِك، لكِ كُل العُمر ومَعكِ لآخر العُمر يا مَن ملكتِ العُمر.



الأحد، 9 أبريل 2017

كتاب "النباهة والإستحمار" للدكتور علي شريعتي

- الكتاب كويس الى حد ما فى افكاره وطريقه عرضها فيه سلبات كتير بالنسه ل اسلوب الكاتب وعرض بعض الافكار وفيه بعض التعصب لافكاره يستاهل 3 من 5
-اسلوب الكاتب فى عرض الافكار كويس فى بعض النقط ومش كويس خالص فى بعض النقط بمعنى ان فيه افكار بتكون محتاجه قراءه اكتر من مره او شرح للوصول للمغزى بتاعها.
- اللغة ضعيفه جدا من وجهة نظرى فيه جمل بتكون معانيها مبهمة للمره الاولى كان افضل لو اتكتبت بصيغه تانيه.
- شايف الكاتب متأثر بظرية المؤامرة وخطط الغر
ب الى درجة كبيرة واعتقد ان الحاجات دى مش كل الناس مؤمن بيها وانا منهم.
- بعض الافكار زى الزهد مثلا شايف ان الكاتب لم يوفق فى الحديث عنها او وجهة نظرة فى الجزء دا مش سليمة.
- الكاتب عرض مشاكل كتير جدا دون تقديم اى حلول ودى حاجه ممكن الناس تشوفها مش كويسة وممكن ناس تانية تشوف انها كويسة لانه هيشجع الناس على انهم يدوروا على حلول بس من وجه نظرى كان المفروض الكاتب على الاقل يقدم طرف خيط لحل اى مشكله ويسيب للقارئ مهمه البحث عن حل كامل .
- شايف انه كان موفق فى عرض مسائل ممكن غيره يخاف انه يتكلم فيها مثل استخدام الدين فى تضليل الوعى لدى الناس وفكره عدم ترتيب الاولويات بالنسبة للناس بمعنى الهاء الناس عن شئ رئيسى بشئ اخر مهم برضو بس على درجه الاهميه للشئ الرئيسى دا.
-الكتاب مختصر جدا وعدد صفحاته قليل وبالرغم من كدا الكاتب اعطى لمعظم الافكار حقها فى الذكر وان كانت بعضها كانت تستحق توضيح اكتر.




السبت، 8 أبريل 2017

مسرحية "مأساة الحلاج" لــ صلاح عبد الصبور


أنا رجل من غمار الموالي, فقير الأرومة والمنبت فلا حسبي ينتمى للسماء, ولا رفعتني إليها ثروتي, ولدت كآلاف من يولدون بآلاف أيام هذا الوجود لأن فقيرا-بذات مساء- سعى نحو حضن فقيره وأطفأ فيه مرارة أيامة القاسيه, أنا إنسان يضنيني الفكر ويعروني الخوف ثبت قبلي يا محبوبي أنا إنسان يظمأ للعدل ويقعدني ضيق الخطو فأعرني خطوك يا محبوبي وشفيعى في صدق الرغبة والميل قلبي المثقل ودموعي في الليل.

ليست مأساة الحلاج فقط لكنها ايضا مأساتى ومأساة كل من يقع في يديه هذا العمل, حقاً ستترك بداخلك شئ ما ولن تكتفى بها مرة واحدة بعد أن تنهيها ستقف على بابها مودعاً لا تريد ان تفارق كأنك تركت بعض منك هناك, كمسافر ظمآن يريد ان ينهل من هذا النهر العذب وظمأه هذا لا ينتهي, أكتب هذه الكلمات بعد قرائتي الثانية خلال شهر واحد واظن انها لن تغادر المكتب لتذهب جانب اخواتها في مكتبتي فمثل هذه الاعمال لابد ان تستزيد منها دوماً.



رواية "أرض النفاق" لـــ يوسف السباعي



• أحد الكتاب المصريين المشهورين وفارس الرومانسية عرف السباعي ككاتب وضابط ووزير فعلى الرغم من انضمامه إلى كلية حربية صقلت شخصيته بالصرامة في عمله العسكري إلا أنه كان يمتلك قلباً رقيقاً تمكن من أن يصيغ به أروع القصص الاجتماعية والرومانسية وينسج خيوط شخصياتها لتصبح في النهاية رواية عظيمة، لقب بفارس الرومانسية نظراً لأعماله الأدبية العديدة التي نكتشف من خلالها عشقه للحب والرومانسية فجسد من خلال أعماله العديد من الشخصيات والأحداث مما جعل الجمهور يتفاعل معها ويتعاطف لها، ونظراً للتميز العالي لأعماله فقد تم تقديم العديد منها في شكل أعمال سينمائية حظيت بإقبال جماهيري عالي. 

• "من كان منكم بلا نفاق فليرجمنى بحجر" على الرغم من ان الرواية صدرت عام 1949 إلا انها تلمس الواقع اليوم بشكل كبير فلقد صدق عندما قال " إن الأنسان هو الانسان غشاش مخادع كذاب منافق فى كل أمة وكل جيل..لاتقولوا رحم الله آباءنا واجدادنا لأنهم كانوا خيراً منا وأفضل خلقاً لا تقولوا ذلك فما كانوا يقولون عنا رداءة" اختلفت الاماكن والزمن لكن الاخلاق ما تغيرت هذا هو الانسان منذ بداية الخلق.

• يعرض الكاتب فكرة انعدام الأخلاق الحميدة من المجتمع، وانتشار النفاق والكذب والمداهنة حتى أصبح صاحب الخلق كائن شاذ منبوذ من الجميع وسط مجتمع الفضيلة المزيفة المصطنعة المجتمع الهش الذى يتحين فيه الجميع الفرصة التى عندها يستطيع إظهار الفضيلة المشوهة للمجتمع المتحضر اسماً ويتناول تحت هذه الفكرة بعض الموضوعات مثل ضياع فلسطين نتيجة تخاذل من العرب وماذا يمكن ان يحدث اذا ما تحلى الانسان ببعض من هذه الصفات الحميدة فى وسط مجتمع النفاق وإذا ما تحلى الجميع بهذه الصفات الحميدة ما التغيرات التى ستطرأ على المجتمع.

• استخدم الكاتب شخصية موظف حكومى بسيط من الطبقة المتوسطة عثر فى يوم من الايام عن طريق الصدفة على تاجر الاخلاق ومن هنا تبدأ الأحداث .
تناولت الشخصية جرعة من عقار الشجاعة ثم تلاها العديد من الاحداث المأساوية للشخصية على حد قوله والمعارك التى خاضها مع حماته ومديره فى العمل اودت به إلى فقدة لوظيفته ودخل فى خناقات مع سائق الاتوبيس ووجدت نفسه فى الزنزانة محبوس واحداث اخرى خرج منها ببعض الكدمات حتى قرر ان يتخلى عن الشجاعة وذهب مرة اخرى للتاجر.
فى المرة الثانية اضطر لاستبدال الشجاعة بالمروءه نظرا لنفاذ عقاقير الصفات الرذيلة تبعها ايضا مجموعة من الاحداث التى نتيجة لفرط المروءه التى تحولت بعض الاحيان الى سذاجه جعلته صيدا سهلا للعديد من النصابين والأفاقين اودت به فى النهاية اللى أن يعود الى التاجر مره اخرى وفى النهاية قررت الشخصية انه لن يستطيع ان يعيش وحده على فضيلة وسط هذا المجتمع فلابد للمجتمع كله أن يتحلى بهذه الصفات الحميدة، فألقى مزيج من جميع الأخلاق الحميدة فى نهر النيل وهنا كانت بداية الكارثة على الاقل فى البداية كانت كارثة حيث ان كل فرد فى المجتمع رأى نفسه على حقيقتها فقد انخلعت جميع الأقنعة المزيفة وتعرى امام نفسه اصبح الجميع يتمتع بالصراحة والشجاعة والصدق والمروءه فكانت بداية هدم مجتمع الفضيلة الهش وبداية بناء لمجتمع جديد سليم معافى من كل الامراض الاجتماعية من نفاق وكذب وجُبن وتحطمت كل قيود العادات والتقاليد التى اتخذها الناس دين يحجون إليه كل يوم وكل دقيقة ومن يخرج عنها فقد خرج عن الملة المتعارف عليها وسط المجتمع .
وقدم ايضا الكاتب فكرة عن مجتمع الشحاذين العالم الخفي على الكثيرين منا وعن نظام الحكم فى بلادنا وعن الحياة النيابية وعن الصحافة وكل شئ طاله فيروس النفاق .
• دعم الكاتب افكارة بأمثلة حية تحدث لنا كل يوم واحداث حدثت فى الماضى مثل ضياع فلسطين مما جعل من الافكار قوية ظاهرة لا احد يستطيع انكارها .


• أفضل المقطتفات :
1) الذي يحس بالمصاب لا يملك منعه والذي يملك منعه لايكاد يحس بوجودة.
2) إن اليهود الذين فرقهم الله في الأرض قد فرقوكم شيعاً..إن اليهود الضالين قد أضلوكم..إن اليهود الجبناء قد جعلوا منكم جبناء.
3) إن الأنسان هو الانسان غشاش مخادع كذاب منافق فى كل أمة وكل جيل.
4) العاقل في قوم مجانين يتساوى مع المجنون فى قوم عقلاء، ومن منتهى الغقل منتهى الجنون فأعقل الناس أشدهم نبوغاً.
5) هناك الملايين ممن يستحقون العون ولا يجيزون علي ان يمدوا ايديهم للسؤال أولئك الذين فقدوا كل شئ الا ماء وجوههم والذين أضاعوا كل ما يملكون الا كرامتهم .
6) اسعد الناس ف الحياه هم أقدرهم ع فهم الناس.
7) الضمير شئ لا يستيقظ الا بعد ان تقع الواقعة وتتم الهزيمة فيبدأ وخزه وتأنيبه الذي لا جدوي فيه ولا فائده منه.
8) الموت اخو النوم او قل ابو النوم فهو النومه الكبري او هو الانطلاق النهائي من أغلال الحياه والفرار الابدي من كل ما يثقل علينا فيها من متاعب ومشاغل وهو راحه من عناء العمل والتفكير.
9) الحياه هي التي تجبرنا علي سوء الخلق فأما ان نعيش سيئي الخلق وأما ان نموت مثاليين.
10) الانسان ليس صنيعه الأوهام انه يعيش ع الأوهام وبالاوهام سعادته وهم وشقاؤه وهم وفرحه وهم وحزنه وهم هو لا يهمه ان ينعدم الشر بقدر ما يهمه الا يري الشر انه يفضل ان يُخدع مائه مره علي ان يعلم انه خدع مره واحده ولا أظن هناك فرقاً كبيراً عنده بين ان تزول حبابة الحياه او تستر عنه.
11) لا تقبل بالنعمه الطارئه لا تقبل بالكثير المنقطع فسيجعلك تكفر بالقليل الدائم الذي وطنا نفسك ع قبوله والرضا به ان الانسان يظل قانعاً بما وهبه الله له مهما قل راضيا سعيدا بما منحه اياه حتي يذوق ما ف يد غيره ويحس بما انعم الله به علي سواه فإذا به قد كفر وبطر واحس بالشقاء والتعاسه ان مبعث شقائنا ف الحياه هو المقارنه بين النعم .
12) إن مقاومة الخبائث ليست بحجبها وسترها بل بمواجهتها وإزالتها.
13) إن هؤلاء البشر كلاب مسعورة وافاع رقط اذا ما دفعتك مروءتك الى ان تعطيهم احساناً فاقذف به من اليهم ثم اجر من امامهم.
14) كيف تحزنون علي شئ وانتم لا شئ فيم حزنكم وبعد لحظه او لحظات ستضحون رمه لا تستطيع حتي الحزن؟
أيها الناس لا تحزنوا علي ما ضاع فانتم أنفسكم ضائعون كيف يحزن ضائع علي ضائع؟ وهالك علي هالك ؟ وزائل علي زائل؟





رواية "دعاء الكروان" للدكتور.طه حسين

إذا سألك شخص يوما ما عن معنى الحب فقل أن تلقى نفسك فى حضن احدهم وقلبك ملئ باليقين انه يحمل بيده الاخرى سكينا سيطعنك بها في أي وقت في ظهرك هذا كله وانت بكامل قواك العقلية دون أن تكون تعانى من اى خلل عقلي.
فهذه هي آمنه التى تسعى خلف ذلك الشاب المترف من كان السبب في غواية اختها وبالتبعية موتها علي يد خالها بماركة والدتها وتحت بصرها ومسمعها لتبغض آمنه من بعد ذلك الحياة بما فيه لا يتراءى لها سوى مشهد موت اختها والدماء والدماء تحيط بها ، تبحث عنه سعياً للانتقام وبينما هى في الطريق تتعثر في حب ذلك الشاب لتضع على عنقها ذلك السكين الذى قضى علي اختها من قبل بمحض ارادتها ...انت لست سوى دمية يعبث بها قلبك





فسلاماً على من لم يتغيروا مع مرور الأيام ولم يفرطوا فى مبادئهم وأخلاقهم أمام وساوس النفس ومُغريات الدهر، على من انسحبوا بهدوء ولم يرضوا بأنصاف الأشخاص والأشياء وبعض من الفتات البشرى، واتخذوا من صدورهم مساكن ومن الكتاب رفيق ومُؤنس، القابضون على الجمر في زمن الأهواء أمام بريق الكذب ومساحيق النفاق، السائرون فى ظلام الدنيا يسرجون القناديل لتُضيء الطرق الموحشة وليضمدوا الجراح ويخففوا الآلام، على من ظلوا على العهد دون تفريط أو نقصان، على من قدموا دون أن ينتظروا مقابل، على من لم يتلوث قلبة بتراب الحسد وعفن الخيانة واستولت عليهم قوى الحب والخير، من اتخذوا من الحياة جسر لا دار مُقام، ومن اجسادهم دابه ليحققوا حكمه الله فى خلق الإنسان ويعمروا الأرض، على المُقيَدة سواعدهم بحبال الخير، على الطيبون المخلصون الذين غالباً ما يرحلون اولاً السلام.



العودة للطفولة


كان كل ليلة يمد يده إليها ينزع قلبها، ويغسله من أدرانه ويطيبه ثم يتلو عليه من آيات الحب والعطف ماشاء له أن يتلو كان يسرق روحها ويذهبان معاً إلى حيث لا مكان ولا زمان بعيداً عن ضجيج الحياة وسخافات البشر إلى عالمهم الخاص الًّذي صنعاه سوياً على مر الليالي يستلقيان وينظران إلى السماء يعبثان بالنجوم يعزفان معاً على أوتار الليل أجمل السمفونيات في تناغم تام يذهبان بعيداً في عالمهم مع خيالاتهم الطفولية وتلك المشاعر البريئة التي تسيطر عليهم .

إنها البشرية الكاملة في أبهى صورها تتجسد فى حجم طفلين لم تتلوث روحهما بعد بمتاعب الحياة ولا الخوف من المجهول الًّذي ينتظرهم لا يهمهما سوى باللعب ومشاهدة افلام الكارتون على التلفاز أو الجلوس ليلا تحت السماء ومتابعة النجوم .
بداخل كل منا هذا الطفل وقصة الحب الطفولية تلك ما تزال موجودة قابعة هناك في مكان ما تنتظر المُحفز هذا المُحفز قد يكون اغنية كنت تحبها فى الصغر او مرورك بأحد الشوارع التى كنت تعود منها وتذهب إلى المدرسة او مرورك بالمدرسة نفسها ما ان يوجد هذا المُحفز حتى ينفتح الباب لهذه الذكريات التي ظلت محبوسة طويلاً تنهال عليك من كل جانب تحمل معها نشوه فرح بهذه الذكريات يتبعها مباشرة عندما تدرك مكانك وزمانك الحالي حزن ورثاء لهذه الأيام لأنها أصبحت ذكريات ولن تستطيع إستعادتها مره اخرى وهذا الحب قد يبقى لكنه فى الغالب يذهب مع كل شيء والحبيبة لن يعد لها وجود ولكنها تظل رمزاً حي لهذه الطفولة فهي أول من فض بكارة القلب  وهي المُحفز الرئيسي لكل هذه الذكريات.


كل منا يُحدث نفسه بهذه الأيام ... حتماً انها لن تعود كاملة ابداً مهما حاولت التظاهر بالطفولة فسمات الطفولة تتناسب عكسياً مع عمر الإنسان لكن لا مانع من محاولة إستعادتها فلتعتزل كل ما يربطك بشخصك الحالي وتخلص من كل ما أفسد طفولتك شاهد ما كنت تشاهد فى صغرك من البرامج إبحث عن أصدقاء الطفولة أسمع أغانى برامج الكارتون التي كنت تتابعها غنٍ أرقص تحت الامطار أصرخ بصوت عالٍ ... اختلس من الايام بعض اللحظات الجميلة فلقد سلبت منك الكثير.